ياسر الرعيني: مؤتمر الحوار أنجز معظم مهامه

20 نوفمبر 2013 / المركز الإعلامي

قال نائب أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الشامل إن المؤتمر أنجز معظم مهامه، ولم يتبق إلا اللمسات النهائية لإعلان نجاح المؤتمر خلافاً لتنبؤات بعض المتشائمين.

وأضاف في تصريح لـ(المركز الإعلامي) إن ست فرق استكملت أعمالها وقدمت تقاريرها النهائية إلى الجلسة العامة الثالثة التي بدورها أكملت استعراضها وسماع ملاحظات المكونات عليها، فيما تعكف لجنة التوفيق على مناقشة البنود المختلف عليها في فريق العدالة الانتقالية الذي أنجز معظم مهامه.

وذكر أن الفريق المصغر للقضية الجنوبية المسمى فريق الـ16 استأنف أعماله، لحسم قضايا جوهرية ذات صلة بشكل الدولة في حين أن الفريق كان قد أنجز نسبة كبيرة من مهامه، مشيراً إلى أنه عند حسم قضية شكل الدولة في فريق القضية الجنوبية سينعكس هذا الأمر على فريق بناء الدولة الذي لا يعيق استكمال أعماله سوى الاتفاق على شكل الدولة.

وأكد الرعيني إن هذا الحجم الكبير من الإنجاز يعود في الدرجة الأولى إلى الجهود الجبارة التي قام بها أعضاء المؤتمر خلال الفترة الماضية والتي أنتجت مئات القرارات والتوصيات التي تعد نبض الشارع اليمني وتطلعاته.

نائب أمين عام مؤتمر الحوار قال إنه بعد الانتهاء من استعراض تقارير فرق العمل وسماع ملاحظات المكونات حولها سيقوم رؤساء الفرق بجمع الملاحظات وإعدادها في تقارير ترفع إلى لجنة التوفيق لتقول رأيها في ما إذا كان الأمر يحتاج لإعادة مناقشتها ضمن الفريق.

وأضاف: وبالتوازي بدأت لجنة إعداد الوثيقة النهائية بمزاولة أعمالها في إعداد هيكل الوثيقة التي ستتضمن قرارات الفرق، كما بدأت بمناقشة معايير اختيار لجنة صياغة الدستور وآلية عملها، وكذا ضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار التي يتم مناقشتها داخل لجنة التوثيق، وقد قدمت المكونات في المؤتمر أوراقها حول ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار في المرحلة المقبلة.



التعليقات