حلقة نقاشية بتعز حول ضمانات حقوق النساء في الدستور الجديد

نفذ اتحاد نساء اليمن بمحافظة تعز، حلقة نقاشية خاصة بمشروع الإصلاح الدستوري تحت شعار "ضمانات حماية حقوق النساء في الدستور الجديد " بدعم من منظمة أوكسفام البريطانية ومشاركة ممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والسلطة المحلية وإعلاميين ونشطاء حقوقيين في تعز.

 هدفت الحلقة تكوين آلية ضغط ومناصرة مجتمعية لتضمين الدستور الجديد ست قضايا نسائية حقوقية في مخرجات الحوار الوطني باعتبارها من القضايا الملحة التي تمثل اشكالية اجتماعية واقتصادية وحقوقية للنساء في المجتمع المحلي.

وفي افتتاح الورشة أكد وكيل المحافظة رشاد الأكحلي أهمية الحلقة كونها تأتي بعد سلسلة من ورش العمل الخاصة بحقوق النساء بالمواطنة المتساوية والمشاركة السياسية والاقتصادية وتضمينها الدستور باعتباره عقد اجتماعي بين الحكومة والمواطنين علي أساسه تصدر القوانين المنظمة حياة الناس.

فيما أشارت ممثلة منظمة أوكسفام إيثار الشيباني ومنسقة مشروع مناصرة حقوق النساء بالدستور باتحاد نساء اليمن بتعز، أماني العبسي إلى أن البرامج التنموية والحقوقية التي تنفذها المنظمة والمشروع هدفها تعزيز حقوق المرأة في الدستور والقوانين المحلية من خلال المشاريع التنموية التي تساهم على التمكين الاقتصادي.

وكانت الحلقة قد ناقشت ورقة عمل مقدمة من الناشطة الحقوقية إشراق المقطري مضمون حقوق النساء في مسودة الدستور الاتحادي الجديد.

وأكد المشاركون في الحلقة العمل على توعية المجتمع المحلي وخاصة الريفي بهذه الحقوق والمناصرة والضغط بمشاركة كل الفعاليات والمكونات السياسية والمدنية بالمحافظة وصياغة رسالة للمعنيين علي أعداد الدستور الجديد ومراجعته بأهمية تضمين هذه الحقوق بالدستور الجديد. 



التعليقات