التمثيل

عقدت اللجنة الفنية العديد من الاجتماعات المخصصة لمناقشة موضوع (التمثيل) في مؤتمر الحوار الوطني، وقد استمعت في هذا الصدد إلى آراء فريق الخبراء الدوليين برئاسة الأستاذ جمال بن عمر الذي وضع بين يديها العديد من الخيارات المقترحة للنقاش بشأنها وكذا تم الاستماع الى اراء الاعضاء .

         

          وقد تحاورت اللجنة حول مسألة التمثيل وحجمه ونسبه بمسئولية كاملة وإدراك عال لطبيعة الوضع الاستثنائي الذي تمر به البلاد والذي يتطلب تغليب المصالح الوطنية على المصالح الفئوية، ولا يتجاهل في الوقت ذاته متطلبات عملية التغيير والانتقال الشاملة إلى مرحلة جديدة كليا في التاريخ المعاصر لليمن وما يقتضيه ذلك من تكريس مبادىء التوافق والشراكة الحقيقية في بناء اليمن الجديد وتوفير الضمانات اللازمة لمختلف القوى ، وفي هذا الصدد فقد ناقشت اللجنة الجوانب الاتية :

1-    المكونات والفعاليات المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وعدد الممثلين عنها  .

2-    آلية اختيار أعضاء مؤتمر الحوار الوطني.

3-    المعايير العامة .

4-    أسماء أعضاء مؤتمر الحوار الوطني. 

 

     واقرت اللجنة في هذا الشأن الأتي  :

1-     ضمان تمثيل أبناء الجنوب بنسبة لا تقل عن 50 % من اجمالي عدد اعضاء المؤتمر، والنساء بنسبة لاتقل30%والشباب بنسبة لاتقل 20% في كل المكونات والفعاليات .

2-    تحقيق توازن يعكس مشاركة جميع مكونات المجتمع اليمني في العدد الإجمالي لمؤتمر الحوار الوطني و ستساعد قائمة الاخ الرئيس على معالجة أي اختلال أو ضعف في مشاركة أي فعالية أو فئة في المجتمع.

3-    توزيع مقاعد المؤتمر على النحو الاتي :

المكوّن

      المقاعد

المؤتمر و حلفاؤه

112

الاصلاح

50

الاشتراكي

37

الناصري

30

5احزاب في الحكومة (حزب البعث العربي الاشتراكي – التجمع الوحدوي اليمني – إتحاد القوى الشعبية – المجلس الوطني – حزب الحق). 5X4=20

20

الحراك

85

الحوثيون

35

الشباب

40

النساء

40

المجتمع المدني

40

فعاليات أخرى :

حزب الرشاد 7، العدالة و البناء 7 .

يعين فخامة الرئيس بقية اعضاء هذه المكون(62)

76

المجموع

565


 


------------------------------------

الحلفاء يضمون :  الحزب الناصري الديمقراطي- الجبهة الوطنية الديمقراطية – التنظيم السبتمبري الديمقراطي -  حزب جبهة التحرير – حزب الرابطة اليمنية – الحزب القومي الاجتماعي – حزب التحرير الشعبي الوحدوي – حزب الوحدة الشعبية اليمنية –  حزب الشعب الديمقراطي(حشد) – حزب الخضر الاجتماعي – الاتحاد الديمقراطي للقوى الشعبية – حزب البعث العربي الاشتراكي القومي – حزب الاتحاد الجمهوري للقوى الشعبية .